برشلونة والاستقلال عن اسبانيا.. ما بين اللعب في الدوريات المغمورة والانتقام من سان جيرمان

برشلونة والاستقلال عن اسبانيا.. ما بين اللعب في الدوريات المغمورة والانتقام من سان جيرمان

كتب : علي رفعت

برشلونة والاستقلال عن اسبانيا.. ما بين اللعب في الدوريات المغمورة والانتقام من سان جيرمان

image

كتب : علي رفعت

11 سبتمبر | 01:46 م ا بتوقيت القاهرة

image

.

أعلن كارلس بودجمون رئيس كتالونيا قبل أسابيع عن اجراء استفتاء جديد في شهر أكتوبر المقبل حول استقلال المقاطعة عن الحكم الاسباني في العاصمة مدريد.

الاستفتاء لن يكون الأول لكنه هذه المرة قد يكون الآخير في حالة موافقة الأغلبية عليه، وهو ما قد يترتب عليه عواقب وخيمة على الاقتصاد الاسباني بشكل عام، وصناعة كرة القدم بشكل عام.

انفصال كتالونيا عن اسبانيا سيعني بالتبعية خروج برشلونة من الدوري الاسباني، بناء على تصريحات خافيير تيباس، رئيس رابطة الليجا الاسبانية، لصالح برنامج تلفزيوني صباح اليوم الأثنين.

وفيما يلي سنطرح عدة حلول ممكنة بعد انفصال كتالونيا المحتمل عن اسبانيا، فيما يخص وضع مشاركة برشلونة في الدوري الاسباني والبطولات الأوروبية من عدمه:

أولا.. التوجه لدوري قوي والبداية من الدرجات الأدنى:

يمكن لبرشلونة التوجه لدوري يقبل فرق من دول آخرى بظروف خاصة، كالدوري الفرنسي، الذي دعى موناكو للمشاركة فيه بداية من أول درجات الاحتراف في القسم الثاني عام 1933، ولن تكون الحالة الآولى من اسبانيا بعد كل من بوسوست وليس بالقرن الماضي، لكنه في هذه الحالة سيبتعد عن الأضواء لمدة موسم واحد على الأقل، أو موسمين في حالة انهاء موسمه الحالي بإسبانيا دون اكماله، قبل أن يظهر في الدرجة الأولى وينفذ انتقامه من باريس سان جيرمان بعد خطف الأخير لنجمه البرازيلي نيمار هذا الصيف، ويزاحمه على لقب الدوري الفرنسي الذي أصبح سهلًا للفريق العاصمي.

ثانيًا.. الانضمام لدوري أقل قوة:

يمكن لبرشلونة كذلك الانضمام لدوري أقل قوة في أوروبا أو خارجها عن طريق تلقي دعوة من الاتحاد المحلي، ومن تلك الاتحادات التي سبق وأن قدمت دعوات لفرق أجنبية للمشاركة في بطولاتها، الاتحاد الياباني لكرة القدم، ونظيره الأندوري، والأمريكي، والتشيكي والسويسري.

ثالثًا.. تكوين الدوري الكتالوني الخاص:

لن يكون على برشلونة الانتقال لبلد بعيدة في تلك الحالة، لكنه سيستغني لفترة ليست بقصيرة عن امكانية المشاركة في البطولات الأوروبية، فبعد تكوين الدوري الكتالوني الخاص بالاقليم، بمشاركة الفرق المتواجدة في دوريات الهواة والدرجات الأدنى واسبانيول، لن يكون في امكان النادي الكتالوني الظهور بدوري الأبطال من جديد، بعد تهديدات انجيلينا ميركل الاخيرة لكتالونيا بابعادها عن الاتحاد الأوروبي حال الانفصال عن اسبانيا.