اعتزال بيبو وتريكة و"كوارث العرجون".. أبرز 5 مشاهد مؤثرة لجماهير الأهلي في نهائي إفريقيا

اعتزال بيبو وتريكة و"كوارث العرجون".. أبرز 5 مشاهد مؤثرة لجماهير الأهلي في نهائي إفريقيا

كتب : محمود خالد

اعتزال بيبو وتريكة و"كوارث العرجون".. أبرز 5 مشاهد مؤثرة لجماهير الأهلي في نهائي إفريقيا

image

كتب : محمود خالد

25 أكتوبر | 08:58 م ا بتوقيت القاهرة

image

.

نجح الأهلي في حجز مقعد في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، للمرة الحادية عشرة في تاريخه، ليلتقي مع الوداد البيضاوي المغربي، بآمال التتويج باللقب التاسع في تاريخ القلعة الحمراء.

وبعد تتويجه بـ8 نجوم في 1982 و87 و2001 و05 و06 و08 و2012 و13، بات الأهلي على بعد خطوة واحدة من الحلم الإفريقي التاسع، وخاصة وأن الأهلي نجح في الوصول للنهائي، بعد الإطاحة بالنجم الساحلي التونسي بسداسية مقابل هدفين، في إياب نصف النهائي.

وفيما يلي، يستعرض "كورابيا" أبرز 5 مشاهد مؤثرة في أذهان عشاق الأهلي في تاريخ نهائي دوري الأبطال، سواءً السعيدة أو الحزينة أو المثيرة للجدل..

لمتابعة كل أخبار كأس مصر 

لمتابعة كل أخبار الدوري المصري

لمتابعة كل أخبار دوري أبطال إفريقيا

لمتابعة كل أخبار الكونفدرالية الإفريقية

هتاف رئيس غانا "تحيا مصر" في 1982

من قلب مدينة كوماسي، أقيمت مباراة الإياب بالنهائي الإفريقي بين الأهلي وأشانتي كوتوكو الغاني، وتعادل الفريقان (1-1)، واستفاد الأهلي من فوزه في الذهاب (3-0)، ليتوج باللقب، إلا أن المثير في الأمر هو ترديد الرئيس الغاني جيري رولينجز لعبارة "تحيا مصر"، بعدما أعجب بهتافات الجماهير المصرية، وقرر ترديد العبارة معهم "دون أن يدري معناها".

رسالة الخطيب الأخيرة.. و"كسر" حسام حسن في 1987

في ذهاب نهائي 1987، الذي جمع بين الأهلي والهلال السوداني، أثار حسام حسن رعب جماهير الأهلي، بعدما تعرض للإصابة بكسر في عقلة أصبعه الأيمن، قبل أن ينتهي اللقاء بالتعادل السلبي، وفي مباراة العودة فاز الأهلي (2-0)، ليتوج الأحمر باللقب، إلا أن اللقطة الأبرز في رسالة محمود الخطيب لزملائه خلال مباراة العودة "أريدكم أن تهدوني لقب إفريقيا لأنها آخر مباراة لي."

هدف أبو تريكة القاتل في 2006

بعدما تعادل الأهلي والصفاقسي التونسي في ذهاب النهائي (1-1)، كانت مباراة العودة في طريقها للانتهاء بالتعادل السلبي، لتعلن عن فوز الصفاقسي، قبل أن ينتزع محمد أبو تريكة هدفًا تاريخيًا في الدقيقة 91 بصاروخية في الشباك، ليمنح الأهلي لقبًا إفريقيًا بهدف لن تنساه الجماهير الأهلاوية.

"كوارث العرجون" في 2007

إذا سألت أحدًا من عشاق الأهلي، "ماذا تعرف عن العرجون؟"، فبالتأكيد سيتذكر الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون الذي حرم الأهلي من اللقب الإفريقي، بعد سقوط الأهلي أمام النجم الساحلي التونسي (3-1)، في إياب النهائي من قلب ستاد القاهرة الدولي، حيث تغاضى الحكم عن ركلتي جزاء لأحمد شديد قناوي وأبو تريكة، وقام بطرد مدافع الأهلي عماد النحاس، ليتوج النجم باللقب بنتيجة ثقيلة منحت جماهير الأهلي ذكرى سيئة عن العرجون.

اعتزال أبو تريكة و"إشارة" عبد الظاهر في 2013

بعدما تعادل الأهلي وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي (1-1) في ذهاب نهائي 2013، فاز الأهلي في العودة (2-0)، بهدفي محمد أبو تريكة، الذي قدم تحية الوداع لجماهير الأهلي لإعلانه اعتزال اللعب عقب المشاركة في مونديال الأندية، وأحمد عبد الظاهر الذي أثار جدلًا واسعًا بإبراز شارة سياسية بعد هز شباك أورلاندو، وهو الذي عرض اللاعب للإيقاف لمدة عام دوليًا، و3 أشهر عن المسابقات المحلية.